الجهاز الهضمي

استهلاك المتوسط للسكر.. ما هو إحتياج الجسم من السكر الطبيعي

هل يحتاج الجِسم للسكر؟ سؤال يدور في أذهان الكثِيرين، سوفَ نتناول في هَذا المقال كُل ما يتعلق بإستهلاكِ السُكر، ومُتَوسط احتياج الجِسم والحدود الآمنه من تناول السكر الطبيعي أو المصنع.

ما هو السُكَّر

يُعرف السكر بأي مركب قابل للذوبان في الماء وله مذاق حلو وعديم اللون، والسكريات شائعة في العصائر النباتية وحليب الثديات، والسكر هو أبسط مجموعة من الكربوهيدرات. ويعرف النوع الأكثر شيوعًا من السكر باسم السكروز، وهو مركب بلوري صناعي يستخدم في المحليات. والسكروز موجود في جميع النباتات تقريبًا، ولكنها لا توجد إلا بتركيزات عالية في قصب السكر وبنجر السكر، وبما أن السكر مادة تحلية مرغوبة بشكل عام، فمن الضروري إتباعها المعايير المتعلقة بكمية السكر المسموح بها في اليوم، حيث ستأخذ هذه المقالة في الاعتبار استهلاك السكر اليومي، وسيتم ذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

احتياج الجسم من السكر الطبيعي

قبل الحديث عن كمية السكر المصرح بها يوميًا ، يجب تحديد بعض المفاهيم عن السعرات الحرارية، السعرات الحرارية المقدرة هي السعرات الحرارية التي يمكن للشخص تناولها أو الحصول عليها بعد تلبية احتياجاته الغذائية اليومية، الشخص الذي استهلك السعرات الحرارية من الأطعمة على مدار اليوم، يمكنه استخدام السعرات الحرارية المقدرة لحساب مقدار تناوله الأطعمة السكرية أو الدهنية، وتوصي جمعية القلب الأمريكية AHA بأن الأطعمة المحتويه على السكريات لابد الا تتجاوز نصف السعرات الحرارية اليومية المقدرة، والتي يمكن أن تختلف بدورها من شخص لآخر، وبعض التفاصيل عن كمية السكر المسموح بها كل يوم بعد الوصول إلى الاحتياجات الغذائية اليومية نذكرها فيما يلي:

كمية السكر الموصى بها للرجال

وفقًا لإرشادات AHA ، يجب ألا يأكل معظم الرجال أكثر من 150 سعرًا حراريًا من السكر ، وهو ما يعادل 38 جرامًا ، أو حوالي تسعة ملاعق صغيرة من السكر.

كمية السكر الموصى بها للنساء

يمكن للمرأة تناول حوالي 100 سعر حراري من السكر يوميًا، أو حوالي 25 جرامًا من السكر ، أو حوالي 6 ملاعق صغيرة.

كمية السكر الموصى بها للأطفال

يجب ألا يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 18 عامًا أكثر من 25 جرامًا من السكر، أو 6 ملاعق صغيرة يوميًا، في حدود السعرات الحرارية المقدرة.

كمية السكر الموصى بها لمرضى السكري

يمنع مرض السُكري الجسم من التحكم في مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يجب على الشخص المصاب بالسكري مراقبة مستويات السكر باستمرار للتأكد من بقاء السكر في حدوده الطبيعية. وجدير بالذكر أن الأطعمه الغنيه بالألياف والكربوهيدرات تساعد على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

هل يحتاج الجسم للسكر؟

يُعد مستوى السكر في الدم من أهم العوامل التي تؤثر في الجسم، فإرتفاع مستوى السكر في الدم أو إنخفاضه يؤثر بالسلب على الجسم، كما يعتبر حاله مرضيَّه تحتاج إستشارة الطبيب.

و في العموم بالنسبه للاشخاص الأصحاء يقوم الجسم بتخزين السكر لإستخدامه عند الحاجه، كما يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين للتخلص من مستويات السكر العاليه.

المصادر الغذائيه ذات نسبة سكر عاليه

هناك العديد من الأطعمة التي لا يجب على الشخص تناولها بكميات زائدة بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها، لذا فإن تناول كميات كبيرة من السكر يرتبط بزيادة الوزن والعديد من الأمراض المختلفة مثل السمنة، وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

ومن بين الأطعمة الموصى بالابتعاد عنها أو التقليل منها- لإحتوائها نسبة سكر عاليه – ما يلي:

المشروبات الغازية

غنية بالسكر وغير صحية ، ويجب تجنبها تمامًا.

عصائر الفاكهة الصناعيه المُعلَّبة

تحتوي على نفس الكمية من السكر العالي مثل المشروبات الغازية، لذلك اختر عصائر الفاكهة الطازجة.

الحلويات والمخبوزات السكريه

يجب التقليل من تناول الحلويات إلى حد كبير لتقليل تناول السكر العالي، البسكويت والكعك وما إلى ذلك. تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة.

الأطعمة قليلة الدسم

غالبًا ما تحتوي الأطعمة الخالية من الدهون على كميات كبيرة من السكر.

استندت المعلومات الوارده في هذا المقال الى المصادر الآتيه:

مصدر1مصدر2مصدر3

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق